الثلاثاء، 6 ديسمبر 2011

فنون وتقنيات استخدام الألوان في تنسيق الحدائق و الزهور



مقدمة

ابراز الجمال ليس في الحديقة فحسب وانما في كل مجالات الحياة فاللون في الحديقة كما هو في اللوحة الفنية كما هو في ديكور البيت، والملابس ،يعكس حالة الأنسان ويتأثر به ايّما تأثير لأن حب الألوان غريزة في الأنسان وان لم يصاحبه الوعي الفني للمشاهد العادي وغير المتمرّس فاللون يبعث الحياة
في المكان وينبه الخيال ويزيد النشاط ..

و اختيار الألوان في الحديقة يجب ان يعزّز الأرتياح النفسي لروّاد الحديقة ( وهذه الوظيفة السيكولوجية للون ) وان خلق جو من اللألوان المتناسقة والتي يبرز احدهما الآخر يكون له التأثير الأيجابي على التصميم والذي يبرز من خلاله مدى تفوّق المصمم في الأختيار.

كذلك لاننسى ان تكون الوان الحجارة المستخدمة في التصميم والزهور والوانها مع الوان المبنى الخارجي في انسجام ॥


فنون وتقنيات استخدام الألوان تنسيق

يحتار الكثيرون منا في كيفية اختيار ألوان الزهور و يلجأ معظمنا إلى تغليب رأيه الخاص بناءاً على خبراته و لكن قد يكون من المريح معرفة أن تنسيق الألوان هو أمر علمي بحت لا علاقة له بالرقى و التحضر و مدى تفرد الشخص بذوق عالي و مهارة فى اختيار الألوان.. لذلك نطرح بعض الحقائق الأساسية التى تساعدنا فى اختيار الألوان فى تنسيق حدائقنا و منازلنا و يمكننا استخدام هذه المعرفة على المستوى الشخصي فى ديكور المنازل و حتى الملابس و كل المجالات فى حياتنا الشخصية . و نشير الى أن هذا الموضوع هو موضع معروف و توجد له نظريات و مراجع عديدة و منشور بكثرة على الشبكة العنكبوتية لكن الغرض من طرح هذا الموضوع على زراعة نت هو التركيز على استخدام الألوان فى الجانب التنسيقى للحدائق .


عجلة الألوان

فنون وتقنيات استخدام الألوان تنسيق




عجلة الألوان والمعتمدة على اللون الأحمر و الأصفر والأزرق هى من الأشكال المعروفة و المشهورة لتنظيم الألوان و توجد العديد من النظريات تبنى على هذه المنظومة ولكن تتفق كلها على عدد من القواعد الأساسية .


الألوان الأولية
( الأحمر و الأصفر و الأزرق )


فنون وتقنيات استخدام الألوان تنسيق


الألوان الأولية هى الألوان التى لا يمكن تكوينها بخلط ألوان أخرى و هى التى تكون بقية الألوان .



الألوان الثانوية
(الاخضر و البرتقالى و الأرجوانى )


فنون وتقنيات استخدام الألوان تنسيق

و هى الألوان التى تتكون بخلط الالوان الاساسية


الألوان الثلاثية
( الأصفر البرتقالى - البرتقالى المحمر – الأحمر الارجوانى – الارجوانى المزرق – الأخضر المزرق و الأصفر المخضر )


فنون وتقنيات استخدام الألوان تنسيق

و هى الألوان الناتجة من خلط لون أساسى و لون ثانوى .


الألوان الدافئة و الباردة - Warm & Cold Colors


فنون وتقنيات استخدام الألوان تنسيق


تصنف الالوان على نوعين حسب درجة تأثيرها و هى الالوان الدافئة و التى تسمى أحياناً بالالوان الحارة و الالوان الباردة
و ترتبط الالوان الدافئة بالحيوية و النشاط و ترتبط الالوان الباردة بالراحة والاسترخاء ... يمكنك مراجعة عجلة الالوان و معرفة الالوان الباردة والحارة من ضمن الالوان الأولية أو الثانوية أو الثلاثية ...

تناغم الألوان :-

التناغم هو التنظيم الجميل للأجزاء المستهدفة بعملية التنسيق و الشئ المتناغم لونياً هى الشئ الجميل بصرياً و هى الذى يخلق نوع من التنظيم و التوازن الداخلى يؤدى الى تفاعل الناظر مع المنظر... عندما يكون الشئ غير متناغم لونياً فهو اما ممل أو فوضوى ...لذك خلق هذه التناغم اللونى يحتم علينا تقديم تنظيم منطقى للالوان يحمل تناغماً بصرياً و حس بالتنظيم و التوازن .

نظريات تناغم الألوان

هناك عدد من النظريات والطرق التى تحقق تناغم الألوان و سنركز على ثلاثة طرق أساسية هى :-

1- باستخدام الألوان المتناظرة


فنون وتقنيات استخدام الألوان تنسيق
و الألوان المتناظرة هى أي ثلاثة ألوان من متجاورة فى عجلة الألوان ذات ال12 لون

2- باستخدام الألوان المتباينة


فنون وتقنيات استخدام الألوان تنسيق


و الألوان المتباينة هى أى لونين متقابلين فى عجلة الألوان مثل الأخضر و الأحمر و الأحمر الأرجوانى و الأصفر المخضر. فى الصورة أعلاه يوجد الكثير من تدرجات اللون الأخضر المصفر فى الأوراق و عدد من التدرجات من الأرجوانى المحمر فى الزهرة . هذه الألوان المتضادة تبرز أقصى تباين و ثبات .

3- باستخدام التناغم الطبيعى

فنون وتقنيات استخدام الألوان تنسيق

الطبيعة تقدم تناغم طبيعى لا مثيل له ففى المثال أعلاه الألوان الأصفر و الأخضر والأحمر تقدم تناغم مدهش للألوان.

خلفية الألوان


فنون وتقنيات استخدام الألوان تنسيق

اللون تختلف قراءته من خلال موقعه فى محيط مجموعة من الالوان. قارن أثر تباين الوان الخلفيات على المربع الأحمر .. فالاحمر يبدو جميلاً مع الخلفية السوداء و أكثر جمالاً مع الخلفية الزرقاء المخضرة و ممل نوعاً ما مع اللون الابيض و أقل حياة مع اللون البرتقالى . لاحظ أن المربع الأحمر يبدو أكبر حجماً مع الخلفية السوداء.

اختلاف قراءة اللون من خلال موقعه بين الألوان


فنون وتقنيات استخدام الألوان تنسيق

لاحظ الألوان أعلاه قد تفاجأ بأن هذه الألوان هي فقط ثلاثة ألوان و ليست أربعة كما اعتقدتها أول مرة ....


فنون وتقنيات استخدام الألوان تنسيق
تطبيق عملى


مجموعة من الألوان

تناغم لوني من ثلاثة الوان
لون اساسي (الأصفر وهو من الألوان الدافئة )مع لون ثانوي( البرتقالي وهو من الألوان الدافئة )مع لون بارد هو البنفسجي



فنون وتقنيات استخدام الألوان تنسيق





هدية :

لمساعدتك لاختيار الالوان المتناغمة أهديكم برنامج للتصميم بساعدكم على معرفة الالوان المتباينة و المتناظرة كما يساعدكم فى اختيار مصفوفة متناغمة من الالوان بناءاً على اللون المتوفر لديك و هو برنامج مجانى بسيط وسهل و ممتع ..
الرابط هو http://www.colorschemer.com



المرجع
زراعة نت

حـدائـق المـستقـبل ( الحدائق الأندلسية )




إن عملية تطويع التراث و عبق التاريخ للاحتياجات الانسانية الحالية سواء كانت اجتماعية او اقتصادية بما فيها الزراعية يمثل تزاوج ناجح بين التراث و الحداثة و الحضارة الانسانية اليوم بكل تقنياتها المذهلة ليست منقطعة الجذور و لم تظهر او تولد فجأة بل هي امتداد للحضارات الانسانية القديمة و هكذا فأن المهندس الاسباني تعرف على تقنيات الحضارة الاسلامية الشرقية في ليبيريا لاخضاع الصحراء و الاراضي القاحلة لمناطق خضراء تلبي احتياجات انسانية غذائية و جمالية المدشنة مسبقا في بلاد الشام و مابين النهرين و اراضي النيل حيث كانت تعبق الحضارة الاسلامية قبل وصول محمد الداخل الى اسبانيا .. استثمر المهندس التراث الاسلامي في تصميم قصره في ضواحي مدريد كما استثمره في وضع مخططات هندسية لقصور اثرياء اسبانيا بل وصل حد زراعة القمح في حديقته التي تمثل عالمه الوجداني و العملي .. بالمناسبة ذات الابعاد الفنية و الفلكلورية و التراثية في هندسة الحدائق يتمتع بها ايضا اليابانيون و الصينيون .. لكل حضارته التي تتسم ببصمات و ذوق و لمسات مميزة لكنها في النهاية تجتمع في حضارة انسانية واحدة .

الحدائق الساحلية والشاطئية Seashore Gardens


الحدائق الساحلية والشاطئية seashore Gardens

الحدائق الساحلية والشاطئية Seashore Gardens

تمتاز المناطق الساحلية عموما بتعرضها شبه المستمر لرياح شديدة. و في بعض الأحيان بعواصف رملية و رياح سريعة محملة بالأملاح إذا كانت المنطقة علىالبحر مباشرة كما في المناطق المطلة على البحر الأبيض و البحر الأحمر.

وكثير من النباتات تكون مهيأة وراثيا لتحمل سرعة الرياح أو التعرض للعواصف الرملية أو التعرض للتيارات الملحية بدون أن تتأثر.

كيف تصمم حديقة ساحلية

1. يجب زراعة الأشجار في الصف الأول و ذلك كساتر للرياح. و يقترح في هذه الحالة أن يتم إنشاء ساتر رملي تحت سيقان الأشجار ليكون حاجزا لرياح.

2. يفضل في الحدائق الساحلية أن تكون غاطسة قليلا عن مستوى الأرض التي حولها حتى لا تتعرض بأكملها للتأثير المدمر للرياح الملحية.

3. ينصح ببناء سور حول الحديقة من الخشب أو الحديد الشبك أو من الحصير أومن البوص و الذي به فتحات حيث يكون ذلك أفضل من الأسوار البنائية الكاملة في التقليل من سرعة الرياح, فالسور البنائي الكامل يسبب منع الرياح من أسفل و لكنه يزيد من سرعة الرياح جدا, فالسور البنائي الكامل يسبب منع الرياح من أسفل و لكنه يزيد سرعة الرياح جدا عندما تتحرك لأعلى بعدالاصطدام به ثم تعود للاصطدام بالنباتات و خصوصا إذا كانت محملة بالأملاح.

4. يجب أن تضع في الاعتبار حدوث تغيير شكل الأشجار في المستقبل, حيث يأخذ المجموع الخضري شكلا يماثل اتجاه الرياح و السبب في ذلك ليس نتيجة لتأثير حركة الرياح نفسها و لكن لوجود حبيبات الرمل مع الرياح و التي تهاجم البراعم الخضرية ناحية مصدر الرياح و تسبب موتها. و بالتالي لا توجد نموا تفي هذه الناحية.

5. وقاعدة عامة فإن العشبيات و النباتات الحولية و التي لها مجموع خضر يفضي اللون أو مائل إلى البياض تتحمل أكثر من غيرها لفعل الرياح الملحية. وفي الأراضي الرملية المبللة و حيث ترتفع نسبة الملوحة في الجو فان المد ( مد البحر) و خصوصا تحت سطح التربة يعتبر عاملا مهما جدا في التأثير على جذور النباتات و لذلك يستحسن في السنة الأولى زراعة اكبر عدد من النباتات حيث أن هناك احتمال لموت عدد كبير منها في المراحل الحساسة الأولى من نموها نظرا لعدم تحمل الجذور لملوحة الأرض.

6. في حالة وجود صخور كثيرة في هذه المناطق ليس من الحكمة محاولة إزالتها كلها بل على المصمم محاولة الاستعانة بهذه الصخور كنماذج تجميلية طبيعية في الحديقة و يقترح إنشاؤها على النظام الطبيعي و حفر خنادق في المناطق المراد زراعتها بالأشجار و الشجيرات فقط. و أما المناطق التي ستزرع فيها عشبيات و حوليات ومتسلقات فتغطي التربة بمخلوط 1 رمل إلى 1 طمي بارتفاع 15 – 20 سم و تزرع فيها العشبيات و الأنواع الشجيرة غير عميقة الجذور والسطحية. و في حالة الخنادق فإنها تغطي بنفس النسبة من مخلوط الرمل والطمي لعمق 1.5 متر ثم تزرع الأشجار و الشجيرات فيها بالطريقة العادية.

7. في حالة زراعة المسطحات الخضراء تغطي الصخور بنفس الطبقة و بعمق بسيط (10-15) سم و ترع أيضا المسطحات بنفس الطرية التقليدية و هي زراعة بالريزومات و لكن ينصح بتوزيع بذرة الجازون فوق المسطح الأخضر بعد زراعة الريزومات مباشرة حيث أن الجازون سريع النمو جدا و جذوره تمسك حبيبات الرمل معا و تمنعها من التطاير و بذلك تساعد الريزومات على النمو.

8. يجب غسل النبات نفسه أثناء الري عموما في هذا النوع من الحدائق مرتين يوميا في الصيف و مرة واحدة يوميا في الشتاء لان صرف المياه في هذه المناطق الرملية و الصخرية سريع جدا. و كذلك معدل البخر اسرع نظرا لسرعة الرياح .

9. يراعى تسميد النباتات بعد الزراعة مباشرة و ينصح بالتسميد العضوي ( السماد البلدي ) في أول حياة النباتات لأنه سيساعد على تحسين صفات التربة في المراحل الأولى بما ستوفره لها من مواد عضوية للأرض الرملية الفقيرة .

10. يراعى كذلك بعد استكمال عمليات الزراعة أن تحاط الأشجار و الشجيرات بنسيج الخيش أو الحصير إحاطة كاملة في الربعة إلى الستة اشهر الأولى حتىتحمي النباتات في هذا الطور الحساس من النمو من الرياح .

11. ينصح بتجنب زراعة النباتات الشجيرية كثيرة التفريع و ذات التيجان الكروية الكبيرة لأنها تكون أكثر عرضة لفعل الرياح.

أهم النباتات التي تصلح للزراعة في الحدائق الساحلية و الشواطئ

أولا . الأشجار

· الكازورينا .

· الكافور.

· الزيتون.

· نخيل البلح.

· نخيل الكناري.

· البلوط.

· فرشة الزجاج.

· الاكاسيا " الفتنة ".

· الجوز.

· نخيل و اشنطونيا .

ثانيا . الشجيرات

· لاتانا.

· دورنتا.

· هيبسكس.

· التفلة.

· بتسبورم.

· دودونيا.

· الثويا المكوية.

ثالثا. المتسلقات:

· الجهنمية.

· ست الحسن.

· زهرة الساعة.

رابعا. مغطيات التربة

· جزانيا.

· هيدرا.

· حي علم .

خامسا : النباتات العشبية

· الونكا .

· ترتبس الزهور.

· دوار الشمس.

· الشيح.

· بيتونيا.

· الجازانيا.

حدائق الزجاجات Bottle Gardens




الى حضرتكم أفكار لزراعة الزجاجات البلاستيكية BOTTLE PLANTER




















خطوات تصميم وتنسيق حديقة زجاجية terrarium (الجزء الثانى)


خطوات تصميم وتنسيق حديقة زجاجية terrarium (الجزء الثانى)

فيما يلي سنعرض لكم عملية تصميم وتنفيذ للحديقة الزجاجية المعروفة ( Terrarium ) والتي سنعرضها لكم من خلال مقاطع فيديو شيقة ومفيده تساعدكم لتنفيذها وتطبيقها بشكل يدوي

في ما يلي سنعرض لكم تصميم الحديقة والتنفيذ لها في عدة اجزاء تتضمن عدة امور

1- ما هي الحديقة الزجاجيه Terrarium ومكوناتها وكيف يتم انشائها
2- الخطوة الاولى وهي اختيار الاوعيه والاحواض لانشاء هذه الحديقة
3- تكوين التربه والقاعدة الاساسيه للزراعة وكيفي اعداد وسط الزراعه
4- اضافة النباتات للاحواض بعد تجهيز وسط الزراعه
5- ترتيب النباتات واعطائها شكل تصميم جميل
6- اضافة لمسات من الديكور .. للاحواض
7- عملية صيانة لل Terrarium واعادة تاهيلها وتنظيفها وصيانتها

فاهلا بكم معنا في هذه الجوله الشيقة التي سيتبعها ان شاء الله مجموعة كبيره من الفيديوهات ذات الصله

اولا لنتعرف على الحديقة الزجاجية Terrariums



ثانيا كيف يتم اعداد الحديقة الزجاجيه بشكل مبسط وسريع

How to Make a Terrarium



الخطوات العمليه للبدأ بتاسيس حديقة زجاجية

بعد التعرف على الحديقة الزجاجيه ولمحه سريعه عن كيفية عملها

نبدا بهذه الخطوات بالتفصيل

اولا - اختيار الاحواض المناسبه للزراعه وكيف نحددها بناء على رغبتنا

Build a Terrarium - Choosing a Container



ثانيا - تحظير وسط الزراعه وتجهيز التربه ... لتحظيرها في احواض الزراعه المختاره

Build a Terrarium - Laying Down the Foundation



ثالثا - اضافة النباتات داخل الاحواض لاعدادها للزراعه دال التربه التي تم تحظيرها وفردها في الحوض

Build a Terrarium - Adding the Plants



رابعا - بعد اضافة النباتات في الحوض نقوم بعملية فرد وترتيب النباتات لاعطائها الشكل النهائي

Build a Terrarium - Arranging the Plants



خامسا - اضافة لمسات من الديكور للاحواض بعد زراعتها وترتيب النباتات فيها

Build a Terrarium - Adding Decorative Features



وختاما لهذه الخطوات بعد ان قمنا بعمل حديقتنا الزجاجيه واستمتعناا بمنظرها وجمالها تحتاج من حين لاخر الى اعادة تاهيل وصيانه وتنظيف للحوض ليبقى يعطي جمال ما في داخله وهذا ما سنقدمه الان

Caring for Your Terrarium



عروض ذات صلة بالحدائق الزجاجية

Make Your Own Terrarium



Caring for Your Terrarium



How to plant a terrarium



The Ten Minute Terrarium



How to make a Desert Terrarium



م.ن للفائدة والمتعة


خطوات تصميم وتنسيق حديقة زجاجية terrarium


الجزء الأول

كيفية إنشاء حديقة زجاجية

خطوات تصميم وتنسيق حديقة زجاجية

إن أي إناء زجاجي وبأي حجم يصلح لهذا النوع من الحدائق ، وللبدء توضع في أسفل الزجاجة بحص صغير جدا لتسهيل عمليات الصرف ثم تفرش عليه طبقة من الطمي الخفيف جدا ويخلط معه بيت موس بطبقة حوالي 5 – 7 سم وهذا حسب حجم الآنية المستخدمة ولكن يجب الاحتراس وعدم تلوث جدران الآنية بالأتربة لأنها ستكون صعبة التنظيف فيما بعد ، وبعد زراعة النباتات يستحسن وضع قطع من خشب الأشجار الميتة .

خطوات تنسيق حديقة زجاجية

والقاعدة الأساسية عند تصميم هذا النوع هو الصبر الذي يحتاجه المصمم إلى أن ينتهي من الزراعة داخل الأواني ولكن بعد أكتمال هذا العمل فإن هذه الحدائق لا تحتاج إلا لعناية قليلة .

وعند أختيار الأناء وبأي شكل كان يجب أن تتبع الطريقة التالية :

1 - وضع طبقة من الحصى الصغير جدا بسمك 2 سم لتصريف الماء ولمنع التعفن .
2 - وضع طبقة من التربة المناسبة ويجب أن تكون طمية أو رملية مخلوطة مع بيت موس بسمك 5 - 7 سم .
3 - تختار النباتات الصغيرة بعناية ثم توضع برفق في الرمل المخلوط .
4 - بعد زراعة أكثر من نبتة المختلفة الأحجام والالوان توضع قطع من الحجر الكبير نسبياً أو قطع خشبية من أشجار ميتة لتكون مكملة للمنظر العام .
5 - ممكن وضع حامل بلاستيكي توضع في أعلاه صورة لطفل أو أي صورة شخصية أو بطاقة تهنئة .
6 - يجب العناية في الري حيث توضع نقط من المياه على سطح الزجاج ولا ترش التربة مباشرة حتى لا تسبب بخار أو رذاذ على الزجاج يصعب تنظيفه .

ومن الشروط الواجب إتباعها في عمل الحدائق الزجاجية

1 - لابد أن يكون الزجاج شفافاً تماما حتى لا يحجب أي كمية من الضوء .
2 - تستخدم أنواع النباتات التي تستجيب لنفس الاحتياجات البيئية من رطوبة وحرارة وضوء حيث أنه يجب معاملة جميع النباتات في الإناء الواحد معاملة جماعية وليس معاملة فردية على أساس كل نبات على حدة .
3 - تستخدم فقط أنواع النباتات البطيئة النمو والتي تتحمل رطوبة ولا تتعفن نتيجة الرطوبة .
4 - تختار نباتات بطيئة النمو جداً ولا تسمد إلا نادراً حتى لا تنمو نمواً زائداً يشوه المنظر .
5 - يفضل عدم زراعة نباتات مزهرة حتى لا تتسبب الأزهار المتساقطة المتحللة في قذارة الإناء .

عملية تنفيــــذها بالصور

هذا النوع من الزجاج يمكن شراءه من محلات بيع الأسماك وطيور الزينة

أولاً : تجهيز المواد الأساسية لعمل الحديقة الزجاجية

أ- زجاجة مناسبة
ب - نباتات صغيرة
ج - خليط من الرمل والبيتموس
د – أحجار بأشكال مختلفة

خطوات تصميم وتنسيق حديقة زجاجية

ثانياً : وضع أحجار صغيرة في قاع الزجاجة

خطوات تصميم وتنسيق حديقة زجاجية

ثالثاً : وضع طبقة من خليط الرمل مع البتموس

خطوات تصميم وتنسيق حديقة زجاجية

رابعاً : البدء بوضع النباتات الصغيرة برفق
خطوات تصميم وتنسيق حديقة زجاجية
خامساً : وضع طبقة من الرمل لتغطية الجذور المكشوفة
خطوات تصميم وتنسيق حديقة زجاجية
ثم وضع الأحجار المختلفة الألوان والأحجام

انتهى الجزء الأول والى الملتقى مع الجزء الثانى



خطوات عمل حوض بالحصى لأشجار حديقتك



خطوات بالحصى لأشجار حديقتك

بامكانك عمل حوض للزرع فى الحديقه بطريقه سهله جدا

فقط تابع الخطوات المصورة

1- حدد مكان الحوض حول الزرع

خطوات بالحصى لأشجار حديقتك

2- احفر العمق المناسب للحوض

خطوات بالحصى لأشجار حديقتك

3- ضع الاسمنت

خطوات بالحصى لأشجار حديقتك

4- رص الحصى باشكال فنيه كما تريد حسب ذوقك

خطوات بالحصى لأشجار حديقتك

خطوات بالحصى لأشجار حديقتك

ليصبح حوض الحصى على النحو التالى

خطوات بالحصى لأشجار حديقتك