الثلاثاء، 9 أغسطس 2011

لمحة عن زراعة النباتات المنزلية ضمن مرطبان زجاجي

تعتبر الزراعة ضمن مرطبان من أكثر الزراعات جاذبية ومتعة وبالرغم من قلة شيوعها في منطقتنا العربية حيث لا تزال المستلزمات الأولية لهذه الزراعة غير متوفرة . رغم ذلك فبالإمكان الاعتماد على بعض الأدوات البسيطة لإنشاء حديقة زجاجية تزين بها غرفتك أو زوايا مكتبتك .
ليس من الصعب تأمين مرطبان زجاجي مخضر اللون أو عديم اللون متسع الرقبة وهناك نوع اخر من المرطبانات تلك التي استخدمت لتخزين الأحماض وكلا النوذجين يعتبران حاضنات مثالية للنباتات المنزلية وهي تعمل على تأمين ظروف جيدة من أجل نمو نباتاتك المنزلية ولاتخلو من جاذبية وممتعة بالإضافة إلى كونها محمية من مجرى الهواء والتدخين والملوثات الأخرى في الهواء كما لاتتعرض للجفاف والتغيرات المفاجئة في درجات الحرارة .
ويعتبر الهواء الجوي داخل المرطبان جيد التوازن ولكي يحافظ على هذا التوازن يجب عدم وضعه تحت الشمس المباشرة وإنما في مكان يحصل فيه النبات على الوفير من الضوء حيث ان تأمين توازن مثالي لهذه الزجاجة المزروعة نادراً مايجعلها تحتاج إلى الماء في المستقبل فكمية وفيرة من الماء المرشوشة على النبات كل 6 أشهر أو أكثر ستكون كافية . إن ملء الزجاجة ليس بالأمر الصعب كما يمكن أن تتخيله لكنه يحتاج إلى بعض الانتباه والخبرة ويمكن اتباع المراحل التالية :
1_ يغسل الوعاء بشكل جيد خاصة اذا كانت يحتوي على حمض ثم يجفف.
2_ توضع طبقة من الحصى بثخانة سنتيمترات قليلة على القاع ويفضل سكبها عبر قمع مصنوع من الكرتون الرقيق حيث يوضع المرطبان على الزاوية بحيث لايكون هناك خطر على انكساره خلال عملية السكب .
3_إضافة الكومبوست عبر القمع وفي حال استخدام نبات سرخس أو نبات العائلة الأناناسية يفضل إضافة القليل من السفاغنوم موس.
4_ قد تتطلب عملية الزراعة مرطبان حموض قديم القليل من القدرة على المناورة حيث يتم عمل حفرة صغيرة للنبات ضمن الكومبوست وبحذر شديد توضع النباتات في الحفر المخصصة لها ثم يضغط بشكل خفيف على الكومبوست لتثبيت الجذور . ويمكننا استخدام ملعقة شاي ملحقة بعصا طولة لهذه العملية لكون المرطبان الخاص بالحموض ضيق الفتحة وبالنسبة للأوراق الميتة يمكننا استبعادها في المستبقل بواسطة سكين حادة موصولة بعصا طويلة أما بالنسبة للمرطبان المتسع الرقبة فإن الأمر يصبح أكثر سهولة حيث أن فتحته تكون واسعة وتتيح لنا استخدامه باليد .دائماً تذكر أن تضع النباتات التي تنمو طولياً في وسط المرطبان مع وضع النبات الأصغر والتي تنمو عرضياً على الحواف .
5_ الهواء الجوي داخل المرطبان يجب أن لايختلف كثيراً عن هواء الغرفة لذا يترك المرطبان مفتوحاً لعدة أسابيع حتى تختفي أية علامة لتكاثف الماء على زجاج المرطبان فوجود هذه العلامة دليل على عدم اكتمال الشروط اللازمة للهواء في المرطبان .


شرح بعض المصطلحات :

الكومبوست:يستعمل كمصطلح بالنسبة للترب الخاصة بالنباتات المنزلية ويقصد به الخليط المكون من (تربة +خث+رمل+عناصر غذائية )
سفاغنوم موس : طحلب مستنقعي يتميز بقدرته على امتصاص الماء والاحتفاظ به



المصدر: منتديات برشين





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق